أدوات تقويم التدريس الجامعى
الزيارات:
الزيارات:
المحترف المصري | 12/07/2013 |
تكنلوجيا التعليم
أدوات تقويم التدريس الجامعى
عناصر الموضوع
1- اختبارات الأداء : performance Tests
2- موجهات لتصميم الاختبارات
3- أنواع الاسئلة
4- موجهات لكتابة أسئلة حرة الاستجابة
5- عيوب الامتحانات التقليدية
6- عيوب الامتحانات التقليدية
عناصر الموضوع
1- اختبارات الأداء : performance Tests
2- موجهات لتصميم الاختبارات
3- أنواع الاسئلة
4- موجهات لكتابة أسئلة حرة الاستجابة
5- عيوب الامتحانات التقليدية
6- عيوب الامتحانات التقليدية
أدوات تقويم التدريس الجامعى
اختبارات الأداء : performance Tests
الأهداف :
قياس مدى تحقيق الفرد لمعيار معين .
توفير تغذية راجعة خاصة بعملية التعلم .
التنبؤ بالنجاح فى المواقف المستقبلية .
خصائص رئيسية :
أداء ملاحظ ( لفظى ، غير لفظى ، مهارات حركية بسيطة أو معقدة .......)
مجالات الأداء : ( معرفية ، عاطفية ، حركية )
معايير الأداء : ( مستوى الدقة ، الخطوات ، التتابع ، التوقيت والوقت ......)
موجهات لتصميم الاختبارات :
قيم الموقف الذى سوف يتم فيه التعلم.
حدد المهمات التعليمية.
اكتب الأهداف الأدائية.
صف الأداء ، المعيار ، الخصائص.
أعد خطة للتقويم وشكل الورقة الامتحانية.
أنواع الاسئلة :
أسئلة حرة الاستجابة ( مقاليه ) Free response questions
أسئلة مقيدة الاستجابة restricted responses
أهداف وخصائص الأسئلة حرة الاستجابة :
قياس القدرة على التنظيم واستخدام المعلومات .
توضيح أسلوب حل المشكلات .
قياس عمليات التفكير العليا مثل التحليل ، والتركيب ، وإصدار الأحكام .
أسئلة حرة الاستجابة ( مقاليه ) Free response questions
أسئلة مقيدة الاستجابة restricted responses
أهداف وخصائص الأسئلة حرة الاستجابة :
قياس القدرة على التنظيم واستخدام المعلومات .
توضيح أسلوب حل المشكلات .
قياس عمليات التفكير العليا مثل التحليل ، والتركيب ، وإصدار الأحكام .
موجهات لكتابة أسئلة حرة الاستجابة:
استخدام كلمات مفتاحيه لوصف عمليات التفكير المتوقعة .
صياغة المتطلبات بوضوح .
تحديد طول الاستجابة .
إعطاء أوزان نسبية للأسئلة .
عيوب الامتحانات التقليدية :-
التأكيد على الحفظ .
التأكيد على أن هناك إجابة واحدة مفردة صحيحة .
استخدام كلمات مفتاحيه لوصف عمليات التفكير المتوقعة .
صياغة المتطلبات بوضوح .
تحديد طول الاستجابة .
إعطاء أوزان نسبية للأسئلة .
عيوب الامتحانات التقليدية :-
التأكيد على الحفظ .
التأكيد على أن هناك إجابة واحدة مفردة صحيحة .
تحويل المتعلمين الى سلبيين يحتاجون للتعرف وليس للانشاء على الاجابات والحلول ( وليس لإنشائها ) .
توجيه المعلمين إلى ما سوف يختبر فيه المتعلمون .
تهميش المهارات والجوانب الشخصية .
════════════════
كلمات دلائلية للموضوع
كلمات دلائلية للموضوع
عيوب الامتحانات التقليدية, اختبارات الأداء : performance Tests ,2 , موجهات لتصميم الاختبارات , أنواع الاسئلة , موجهات لكتابة أسئلة حرة الاستجابة , عيوب الامتحانات التقليدية , عيوب الامتحانات التقليدية , أدوات تقويم التدريس الجامعى
════════════════
Labels:
تكنلوجيا التعليم
بقلم فريق عمل Akhbar 88
نحن فريق عمل أخبار 88،نهتم بجميع أخبار الوطن العربي، ليس لدينا إنتماءات سياسية فقط نهتم بنقل الأخبار وكل معلومة مفيدة.روابط هذه التدوينة قابلة للنسخ واللصق | |
URL | |
HTML | |
BBCode |