إرشادات أسئلة المطابقة أو المزاوجة
الزيارات:

المحترف المصري | 12/07/2013 |
إرشادات أسئلة المطابقة أو المزاوجة

وفيها يعطى الطالب مجموعتين من العبارات او المفاهيم أو الاشياء ، ويطلب منه أن يزاوج بين المجموعتين  بتوصيل خط بين الاثنين او بكتابة رقم مكونات المجموعه الاولى امام نظيرتها فى المجموعه الثانية .
وقد يعطى مجموعتان وينص  رأس السؤال على أن مكونات المجموعه الاولى مثلاً سوف تستخدم مرة أو أثنين أو لا تستخدم على الاطلاق
وهناك صورة ثالثة من اسئلة " المطابقة " ، وفيها يعطى الطالب ثلاث مجموعات بدلاً من مجموعتين بحيث يطابق بين العبارات  فى كل منها .
   
 وفيما يلى مجموعه من الارشادات التى تفيد فى صياغة أسئلة " المطابقة " :

اجعل مفردات القائمة الواحده متجانسة .

اجعل عدد بدائل الاجابة ( القائمة الثانية ) أكثر من عدد العبارات فى القائمة الاولى وذلك للتقليل من أثر التخمين ولا سيما بالنسبة للعبارات الاخيرة . ويمكن ان يكون عدد الاجابة اقل أو ( مساويا ) من عدد عبارات القائمة الاولى ، أذا كان مسموحاً باستخدام البديل أكثر من مرة ، وفى هذه الحالة يشار االى ذلك فى التعليمات .

اجعل االعبارات فى القائمة الثانية أكثر مما يمكن كأن تكون اسماء أو مفردات ، لان ذلك يوفر على الطالب الجهد والوقت فى البحث عن الاجابة .

يفضل الا يزيد عدد العبارات فى كل قائمة عن ست أو سبع عبارات ، حتى لا يحدث ذلك تشتت فى تفكير الطالب .

════════════════
كلمات دلائلية للموضوع
 إرشادات أسئلة المطابقة أو المزاوجة , صياغاة الأسئلة , مقالات, العبارات في الأسئلة
════════════════