أدوات وأساليب تقويم الطلاب
الزيارات:

المحترف المصري | 12/07/2013 |
أدوات وأساليب تقويم الطلاب
          يكاد يكون هناك إجماع على أن الإختبارات التحصيلية التى يعدها المعلم Teacher Made  ماتزال هى الأداة الرئيسية التى نعتمد عليها فى تقويم الطلاب فى جامعاتنا ، ذلك على الرغم من تعدد الأدوات والأساليب التى يمكن إستخدامها لهذا الغرض ، ويرجع ذلك إلى أسباب متباينة ، يتعلق بعضها بثقافتنا عن التقويم ، ويرتبط البعض الآخر بمعطيات وإمكانات السياق الذى نمارس فيه التعليم والتعلم ، وعلى أية حال فإن سعينا لتطوير ثقافتنا ، ومهاراتنا فى مجال تقويم الطلاب يستدعى أن نتوقف قليلاً لنناقش كيف نحسن إستخدامنا الإختبارات الكتابية والشفوية فى تقويم الطلاب ، ولنر كذلك كيف نفعل استخدام أدوات وأساليب التقويم الأخرى فى جامعاتنا*

أولاً : الإختبارات الكتابية Paper Tests Pencil :
          للإختبارات الكتابية دور مهم فى جلب معلومات عن مدى تعلم الطلاب ، وهى تعمل كمثيراث للدوافع من الخارج وهى كذلك أداة جيدة من أدوات المراجعة وتوفير تغذية راجعة للمعلم وللطالب ، تدفع إلى مزيد من التعلم .
          وتنقسم الإختبارات الكتابية إلى صنوف عديدة ، وذلك وفقاً لكل من الغرض من الإختبار وأهداف التعلم موضع القياس ، ونوعية المفردات ، وطريقة الإجراء ، وأسلوب الإجابة ، الزمن المتاح للإجابة عن أسئلتها .
وفى هذا الصدد يمكننا أن نميز بين نوعين من الإختبارات الكتابية هما :
الإختبار مرجعى المعيار Norm - Referenced Test  ويقيس تحصيل الطالب بالنسبة إلى زملائه فى وقت محدد ويفيد فى تصنيف الطلاب وترتيبهم وإتخاذ قرارات بشأن مدى تعلم الطالب مقارناً بالآخرين .
الإختبار محكى المرجع   Criterion - Referenced Test    ويقيس تحصيل الطالب بالنسبة إلى محك أداء متوقع أو مرغوب ، ويمدنا بمعلومات عما تعلمه الطالب ، وعلى أى مستوى ، وما لم يتعلمه بغض النظر عن مستوى زملائه .
ثانياً : الإختبارات الشفوية والمناقشات  Oral Tests and Discussion :
          تمثل الإختبارات الشفوية أحد الأدوات المهمة فى تقويم الطلاب فى الجامعة ، خاصة فى برامج الدراسات العليا ، وهى تتكامل والإختبارات الكتابية - وكذا العملية - فى تزويدنا بمعلومات متعددة المصادر عن مدى تقدم مستواهم التحصيلى ، مما يساعدنا على اتخاذ أحكام مناسبة تتعلق بأوضاعهم الدراسية.
ويعتمد هذا النوع من الإختبارات على الحوار الذى يجرى بين المعلم من جهه والطالب من جهة أخرى ، وهو يتطلب توجيه الأسئلة المعدة سلفا إلى الطلاب ، أى الأسئلة المخططة ، والتى تحقق بدورها شروط السؤال الجيد من حيث إرتباطه بالأهدافه التعليمية للمقرر الدراسى وتمركزه حول فكرة محددة ، ووضوح صياغته ، فضلا عن تنوع الأسئلة .
ومن مزايا الإختبارات الشفوية تنمية القدرة على التعبير ، والثقة بالنفس ، وتشجيع التنافس بين الطلاب ، ومع ذلك فهى تعتمد إلى حد كبير على ذاتية المعلم فى تقدير أداء الطالب كما أنها تحتاج إلى وقت طويل نسبيا ، والأهم من ذلك أنه يصعب تقنينها ، فقد نسال أسئلة مختلفة المستوى لمختلف الطلاب .
وإشتراك الطالب فى المناقشات مصدر مهم أيضا للمعلومات حول مدى تقدم تعلمه ، فهى بمثابة نافذة نرى من خلالها تفكيره الناقد ، وتوقعه لأفكار غيره ، وقدرته على إنشاء الأفكار ، واتخاذ القرار المناسب ، والاستماع للآخرين ، ومن بين أساليب تفعيل المناقشات كمصدر للمعلومات عن مدى تقدم التعلم ، إعلام الطلاب بموضوع المناقشة ، والجوانب التى سيقيمون فيها ، ومنحهم الوقت المناسب للتفكير فى الإجابة ، وتنظيمهم فى مجموعات صغيرة أو أزواج لمناقشة أفكارهم ، وقد يفيد هنا إعادة ترتيب أماكن جلوس الطلاب لتكون على شكل حرف " يو " U- Shape Seating Pattern  ، أو شكل دائرة Circle Seating pattern  .
وإذا كان للمناقشة كأسلوب لمتابعة الطلاب وتقويمهم فوائدها المتعددة فى اشباع الحاجات المهنية للمعلمين وحاجات الطلاب إلى التغيير وتقديم المعلومات ، إلا أن سوء إدراتها قد يجعلها مضيعه للوقت وبلا هدف ، كما أن تقدير درجات مشاركة الطلاب فيها قد يمثل مشكلة .
هناك أسلوبان يمكن الإعتماد عليهما فى تقدير درجات الطلاب فى المناقشة هما :
1- منح درجات للطلاب الذين يشتركون فى المناقشة ويقدمون إسهامات حقيقية وأصيلة فيها.

 
2- إستخدام المناقشة كمثير لتعيينات ، أو تطبيقات محددة للطلاب مؤسسة على مضمون المناقشة ، وتتطلب تأملا فيه ، ثم نقدر درجات الطلاب وفقاً لمستوى إنجازهم تلك التعيينات.
ثالثا : ملاحظة عمل التلميذ Observation of Student Work  :
          يملك المعلم بحكم تواجده فى حجرة الدراسة فرصا لمشاهدة أداء طلابه فى مهام متباينة ، وظروف متباينة أيضا ، وهذه يمكنه من جمع بيانات مناسبة ومفيدة عن مدى تقدمهم ، خاصة فى تعلم المهارات ، والنمو الإنفعالى ، شريطه أن يحدد : لماذا يلاحظ ؟ وماذا يلاحظ ؟ وأن يعى أن مفتاح الملاحظة الجيدة هو الموضوعية والتوثيق Documentation .
وتزود الملاحظة المعلم بتغذية راجعه حول جوانب القوة ، ونواحى الصعف فى أداء الطلاب مما يفسح الطريق أمامه لتوجيههم ، وتحسين التعليم ، ومن ثم جوده التعلم ، وفى هذا الصدد يمكن أن يقترح المعلم وصفة تعليمة خاصة Learning Prescription مبنية على نتائج الملاحظة ، تشمل أسم الطالب الملاحظ ، وتاريخ الملاحظة ، وجوانب القوة ، والجوانب التى تحتاج تعزيز ، فضلا عن بعض الأنشطة التعليمية المساعدة ذات العلاقة بهذه الجوانب .
ويمكن أن يحصل المعلم على الكثير والمفيد عندما يشاهد الطلاب يعملون ، فرادى أو فى مجموعات ، دون تدخل أو بتدخل للمساعدة وحل المشكلات ، ومثل هذه المتابعات السريعة Walk-Around أو  الملاحظات غير الرسمية Informal تتحول إلى ملاحظات مخططة ، يعتمد عليها بثقة كمصدر مهم للبيانات عن مدى تقدم الطلاب عندما تكون هادفة ، ومستمرة ، وعادلة وموثقة ، ومتكاملة كذلك مع الأدوات والأساليب الأخرى لتقويم الطالب .
ويعنى ذلك أن الخطوة الأولى من خطوات الملاحظة هى التحديد الدقيق والواضح لأهداف الملاحظة، وبالتالى تحديد الأفعال Actions أو السلوكيات موضوع الملاحظة والإستعانة فى الملاحظة بأدوات مناسبة من أبرزها مقاييس التقدير Rating Scales التى تتضمن وصفا كميا للسلوك موضوع الملاحظة ويكون هذا الوصف باستخدم الأرقام 5 ، 4 ، 3 ، 2 ، 1 أو 3 ، 2 ، 1 حيث يدل الرقم الأعلى على حدوث السلوك بقوة .
رابعا : التقارير ، والمقالات القصيرة ، والبحوث Reports , Themes and Research papers
عندما يكلف الطالب بكتابة تقرير أو مقالة قصيرة ، أو إعداد بحث يستطيع المعلم جمع مؤشرات عن قدرته على تطوير أفكاره ، والتعبير عنها من خلال الشرح والربط بين الأفكار منطقيا ، والإستنتاج وتقديم المقترحات .

وكما توفر هذه الأداة من أدوات جمع البيانات عن تقدم المتعلم الفرصة لمعرفة أفكاره وإتجاهاته ، فهى كذلك تعكس استثماره مصادر المعلومات المتاحة فى عصر المعلوماتية ، ومن بينها المكتبات ، وشبكات المعلومات ، وبرامج الحاسب الآلى Software وذلك فى الحصول على المعرفة ، وتنظيمها ، وإنتاجها
ولتقدير الأعمال الكتابية للمتعلم فإنه من الضرورى أن يرجع المعلم إلى طائفة من قواعد التقدير Scoring Rubrics توضح الخصائص التى يجب التطلع إليها فى عمل المتعلم .
خامسا : أنشطة التقويم الجماعى  Group Evaluation Activities
          فى هذه الأنشطة يمكن للتلاميذ الموزعين فى مجموعات صغيرة أن يقترحوا أهدافا تعليمية أدائية ، يقوموا من خلالها جوانب القوة والقصور فى تعلمهم والنواتج التعليمية التى أنجزوها ، وبإستطاعتهم تقويم أنفسهم فى مجالات متعددة مثل أدائهم فى التكليفات أو المهام وتفاعلهم وأدائهم فى الأعمال الكتابية كالمقالات ، والبحوث ، والمشروعات والإختبارات القصيرة Quizzes وإجاباتهم فى أوراق العمل وأيه أنشطة اخرى .
وفى سياق ذلك يترجم مفهوم مجتمع التعلم Learning Community إلى إجراءات وفاعليات حيث يتعاون الطلاب ليتعلموا ، ويعلموا بعضهم بعضا ، ويقوموا بعضهم بعضا ، وهو مما يقوى روح الجماعة ويؤدى إلى تفويض السلطة ، ولتحقيق مردود جيد من هذه الأنشطة التقويمية يجب أن يزود المتعلمون بالإجابات الصحيحة أو معايير محددة بستخدمونها فى تقويم زملائهم مع تأكيد التعاون والثقة فيما بينهم .
لقد أظهرت البحوث التربوية أن تقويم الأقران peer Evaluation   يحقق فوائد عديدة منها زيادة قدرة الطالب على ملاحظة وتأمل وتقويم أفكاره وإنجازاته ، وإنجازات الأخرين ، وإكسابه الثقة بالنفس ، وتنمية وعيه تجاه تحيزه الشخصى ، وأثره فى الحكم على الآخرين عندما يقوم بتقويمهم وتقويم نفسه ، وإتاحة الفرصة أمامه للتعرف على وجهات نظر وأساليب متنوعة فى الملاحظة ، ويساعد تقويم الأقران كذلك على تشكيل مناخ وبيئة تشجع الديمقراطية وتدعمها.
سادساً : المذكرات وسجلات الإستخدام اليومى : Journals and Logs
          من بين المداخل الحديثة لتقويم الطلاب أن يكون لكل طالب مذكرة يكتب فيها عن نفسه يومياً أو أسبوعياً ، كنوع من التقرير الذاتى Self Report  ، فيسجل أفكاره ، وخبراته ، وآراءه فيما يتعلمه ، والصعوبات التى تواجهه فى التحصيل ، والكتب والمقالات التى قرأها ..وتستخدم هذه المذكرات كأساس للقاء المعلم والطالب ، أو إدارة المناقشات الجماعية .
          ومذكرة الطالب هى فرصة جيدة للتعبير عن مشاعره وذاته وإكتشافها فى مناخ يتصف بالحرية حيث لا ضغط ، ولا خوف من الوقوع فى الخطأ ، وبذلك تزداد ثقته فى نفسه حيث تتحسن صورته عن نفسه ، وهى تساعده على تبين الفرق بين الكتابة عن الذات والمعلومات الشخصية من جهة ، والكتابة النقدية نتيجة القراءة والتحليل والمناقشة من جهه أخرى ، كما أنها تتيح للمعلم هو الآخر فرصة غير تقليدية لتقويم طلابه ، تزوده بمعلومات عنهم قد لا توفرها الأساليب والأدوات التقويمية المعتادة .
وفى هذا الشأن يمكن للمعلم أن يفاضل بين الأساليب التالية لتقويم مذكرة الطالب :
1- التقويم الكلى للمذكرة :
          حيث يتم تقويم المذكرة كلها فى ضوء قواعد تقدير محددة تعالج كتابة الطالب كماً ونوعاً وما تعكسه من تفكير وتأمل .
2- التقويم الجزئى للمذكرة :
          وفيه يختار الطالب عينة من مضمون مذكرته ويعرضه على المعلم ليقومه .
3- تقويم ملخص المذكرة :
          وهنا يلخص الطالب ما كتبه فى مذكرته بتوجيه من المعلم ، ويكون هذا الملخص موضع تقويم من قبل المعلم .
4- التقويم الذاتى للمذكرة :
          وفى هذا النوع من تقويم المذكرة يقوم الطالب بنفسه بتقويم محتوى مذكرته ، وكتابة تقرير بذلك قد يضمنه المذكرة ذاتها .