أدوات تقويم التدريس الجامعى
الزيارات:

المحترف المصري | 12/07/2013 |
أدوات تقويم التدريس الجامعى
  عناصر الموضوع
1- اختبارات الأداء : performance  Tests
2- موجهات لتصميم الاختبارات
3- أنواع الاسئلة
4- موجهات لكتابة أسئلة حرة الاستجابة
5- عيوب الامتحانات التقليدية
6- عيوب الامتحانات التقليدية  

أدوات تقويم التدريس الجامعى 
 
اختبارات الأداء : performance  Tests
الأهداف :
قياس مدى تحقيق الفرد لمعيار معين .
توفير تغذية راجعة خاصة بعملية التعلم .
التنبؤ بالنجاح فى المواقف المستقبلية .

خصائص رئيسية :
أداء ملاحظ ( لفظى ،  غير لفظى ، مهارات حركية بسيطة أو معقدة .......)
مجالات الأداء : ( معرفية ، عاطفية ، حركية )
معايير الأداء : ( مستوى الدقة ، الخطوات ، التتابع ، التوقيت والوقت ......)

موجهات لتصميم الاختبارات :
    قيم الموقف الذى سوف يتم فيه التعلم.
    حدد المهمات التعليمية.
اكتب الأهداف الأدائية.
    صف الأداء ، المعيار ، الخصائص.
    أعد خطة للتقويم وشكل الورقة الامتحانية.
 
أنواع الاسئلة :
    أسئلة حرة الاستجابة ( مقاليه )  Free response questions
    أسئلة مقيدة الاستجابة restricted responses
أهداف وخصائص الأسئلة حرة الاستجابة :
    قياس القدرة على التنظيم واستخدام المعلومات .
    توضيح أسلوب حل المشكلات .
    قياس عمليات التفكير العليا مثل التحليل ، والتركيب ، وإصدار الأحكام .
 
موجهات لكتابة أسئلة حرة الاستجابة:
استخدام كلمات مفتاحيه لوصف عمليات التفكير المتوقعة .
صياغة المتطلبات بوضوح .
تحديد طول الاستجابة .
إعطاء أوزان نسبية للأسئلة .
   
عيوب الامتحانات التقليدية :-
التأكيد على الحفظ .
التأكيد على أن هناك إجابة واحدة مفردة صحيحة .

    تحويل المتعلمين الى سلبيين يحتاجون للتعرف وليس للانشاء على الاجابات والحلول ( وليس لإنشائها ) .
توجيه المعلمين إلى ما سوف يختبر فيه المتعلمون .
    تهميش المهارات والجوانب الشخصية .
════════════════
كلمات دلائلية للموضوع
عيوب الامتحانات التقليدية, اختبارات الأداء : performance  Tests ,2 , موجهات لتصميم الاختبارات , أنواع الاسئلة , موجهات لكتابة أسئلة حرة الاستجابة , عيوب الامتحانات التقليدية , عيوب الامتحانات التقليدية , أدوات تقويم التدريس الجامعى
════════════════