إدارة وقت التعلم وتنظيمه
الزيارات:

المحترف المصري | 12/07/2013 |
 إدارة وقت التعلم وتنظيمه

عناصر الموضوع
1- ما الذي ينبغي أن يعلمه المعلم لطلابه عن الوقت؟
2- ما مسببات إضاعة الوقت؟
3- ما خطوات المحافظة على الوقت؟
4- كيف يدير المعلم وقت التعلم؟

إن عملية التحسين والتطوير لعملية التعليم/التعلم باستخدام التعلم النشط تتطلب استخداما أفضل للوقت المتاح للتعليم داخل بيئة التعلم، إذ أن الوقت المتاح يعدّ محددا للمهام التي يقوم بها المعلم داخل بيئة التعلم.
    هنا لابد وأن يجيب المعلم على أربعة تساؤلات مهمة ، وهــي :

1 – ما الذي ينبغي أن يعلمه المعلم لطلابه عن الوقت؟
•    الوقت قيمة.
•    لا ينبغي إهدار الوقت.
•    نحتاج إلى الوقت لتعلم مهارات جديدة.
•    نحتاج إلى الوقت للتفكير التأملي والتقييم الذاتي.
•    نحتاج إلى الوقت لتحديد الأهداف والتأكد من تحققها.
•    نحتاج إلى الوقت لكي يصغي الجميع في الفصل ليتحقق النجاح.
•    يحتاج الطلاب إلى الوقت لفهم الأفكار وشرحها.

2 – ما مسببات إضاعة الوقت؟
•    عدم وجود هدف.
•    عدم تحديد الأولويات.
•    عدم الالتزام بمواعيد محددة لإنهاء الأعمال.
•    التأجيل والتسويف.
•    مقاطعات الآخرين.
•    عدم إكمال الأعمال.

3 – ما خطوات المحافظة على الوقت؟
•    التخطيط الجيد.
•    تحديد الأولويات.
•    لا تجعل الجداول قيدا يقيدك.
•    تجنب البداية المتأخرة والنهاية المبكرة للدرس.
•    تجنب مقاطعة الدرس.
•    ممارسة الإجراءات الروتينية بسرعة وتنظيم.

4 – كيف يدير المعلم وقت التعلم؟
    للإجابة عن هذا التساؤل لابد للمعلم أن يجيب عن التساؤلات الفرعية التالية وهو يخطط لإدارة وقت التعلم:
•    هل تستخدم أنشطة تعليمية في التدريس بفصلك؟
•    هل وقت تعلم الطلاب للأنشطة مناسب؟
•    هل الأنشطة تساعد على دفع التعلم في فصلك؟
•    هل اندمج الطلاب في العمل أو المهمة في فصلك؟
•    هل وقت التدريس في الفصل فعال؟
•    هل الأنشطة التعليمية التي تستخدمها في الفصل فاعلة؟
•    هل انتهى وقت الحصة قبل أن تكمل ما خططت لتنفيذه في حصتك؟

════════════════
كلمات دلائلية للموضوع
إدارة وقت , التعلم وتنظيمه , إدارة وقت التعلم وتنظيمه, المعلم و وقت التعلم, المحافظة على الوقت, إضاعة الوقت, ينبغي أن يعلمه المعلم لطلابه عن الوقت
════════════════